FAQ

Test FAQ

ماهي أبرز أنشطة التخصيم؟

-يضمن التدفق النقدي والتمويل الذي يحتاجه المشروع التجاري دون الحاجة إلى الانتظار حتى تاريخ استحقاق الفواتير بنسبة سيولة تصل إلى 90% من قيمة الحقوق المالية للبائع.

-تقليل مخاطر الديون المعدومة والخسائر التي تؤثر علي صافي الربح في حالة عدم سداد المدينون.

-زيادة حجم المشتريات دون التأثير على التسهيلات البنكية للشركة.

-إدارة الأمور بما يخفف من الأعباء الإدارية مثل: التحصيل وإدارة الحسابات.

-تيسير الدخول في الأسواق الأجنبية من خلال تقديم خدمة الضمان.

-سهولة وسرعة وتحصيل المديونيات وتحسين أداء رأس المال العامل.

ما الدور الذي تقوم به شركة التخصيم؟

تقوم شركة التخصيم بالإتفاق مع بائعي السلع ومقدمي الخدمات على حوالة الحقوق المالية التي تنشأ عن بيع السلع وتقديم الخدمات إلى الشركة مع قيامها بتقديم بعض الخدمات المرتبطة بإدارة تلك الحقوق.

من هم أطراف التمويل العقاري؟

 -الممول.

-المشتري.

-البائع.

من هي الجهة المختصة بالإشراف على نشاط التأجير التمويلي؟

-الهيئة العامة للرقابة المالية.

أطراف عملية التخصيم؟

المخصم: هو شركة التخصيم المحال إليها الحقوق المالية وهو كل جهة مرخص لها بممارسة نشاط التخصيم.

العميل: وهو بائع البضائع ومقدم الخدمات محيل الحقوق المالية.

المدين: وهو المحال عليه هو مشتري السلع أو متلقي الخدمات.

أنواع الأسهم؟

-أسهم عادية.

-أسهم ممتازة.

أنواع التخصيم؟

– التخصيم المحلي:

ينشأ عندما يكون كلا من البائع والمدين مقيمين في نفس الدولة.

-التخصيم الدولي:

ينشأ عندما يكون أحد الأطراف البائع او المدينين مسجلين بدولة أخرى.

الجهة المختصة بالرقابة على نشاط التمويل الاستهلاكي

  • الهيئة العامة للرقابة المالية

ما المقصود بالتأمين الصحي الجماعي؟

هو تأمين تقوم به الهيئات والشركات العاملة في السوق المصري لتغطية العاملين لديهم وأسرهم لكي ترفع عن كاهلها النفقات العلاجية الباهظة التي تتحملها.

هل يمكنني إلغاء وثيقتي؟

نعم يمكنك ذلك إذا قمت بإرجاع الوثيقة إلى مكتب الشركة خلال المدة المحددة من تاريخ الإصدار.

ما المقصود بالمستفيد من وثيقة التأمين؟

 هو الشخص (الطبيعي أو الاعتباري) الذي تؤول إليه المنفعة المحددة في الوثيقة في حالة حدوث الخسائر أو الأخطار المحددة في الوثيقة

ماذا يجب على مقدم الطلب فعله قبل توقيع واستلام وثيقة التأمين؟

-الاطلاع على شروط الوثيقة وأحكامها والتعرف عليها قبل التعاقد

-الاطلاع على الشروط والاستثناءات الواردة في الوثيقة

-الاطلاع على الشروط الإضافية والملاحق التي قد ترفق بالوثيقة

-السؤال عن المصطلحات والمفاهيم غير الواضحة بالنسبة له لمنع حدوث اختلافات في المستقبل

ما الأمور الواجب على مقدم طلب التأمين الإفصاح عنها عند إبرام الوثيقة؟

يجب على شركات التأمين قبل إبرام وثائق التأمين أن تبادر بالإفصاح لعملائها عن كل ما يتعلق بالتغطيات التأمينية المطلوبة من جانبهم، وأن تزودهم بالأحكام والشروط الأساسية للمنتج والخدمة التأمينية التي سيتم شرائها.

ما الفرق بين (وسيط التأمين) و (وكيل التأمين)؟

وسيط التامين: هو الذي يقوم بالتفاوض مع شركة التأمين لإتمام عملية التأمين لصالح المؤمن له في مقابل أجر مادي

-وكيل التأمين: هو الشخص الذي يمثل شركة التأمين ويقوم ببيع وتسويق وثائق التأمين ويقوم بجميع الأعمال لحساب شركة التأمين أو نيابة عنها وذلك مقابل أجر مادي

كيف يمكن تقديم طلب التأمين؟

يمكن الذهاب شخصياً لشركة التأمين، أو مراجعة موقعها الإلكتروني، كما يمكن الاستعانة بوسيط تأمين للبحث عن التغطية التأمينية المناسبة وإنهاء إجراءات التأمين نيابةً عن طالب التأمين

ما هي أهم الإرشادات عند قيامي بالتأمين؟

- أن يكون طلب التأمين وفقا للنموذج المعد لذلك من شركه التأمين 
- استيفاء كافة شروط الوثيقة
- ضرورة الاطلاع على شروط الوثيقة
- الوفاء بقسط التأمين
- الحصول على إيصال السداد

لماذا نلجأ للتأمين؟

-لحماية أنفسنا من الأضرار والمخاطر

- وسيلة للادخار

متى يتم صرف مستحقات وثيقة تأمين على الحياة؟

-عند استحقاق مبلغ التأمين لأي سبب من الأسباب المدرجة بالوثيقة، فأنت تحتاج في جميع الأحوال لتقديم طلب لصرف مستحقاتك من شركة التأمين

ما هي أنواع الوثائق التي توفرها شركات التأمين على الحياة؟

-التأمين المؤقت: ويغطي خطر الوفاة فقط، هو أبسط أنواع التأمينات على الحياة، هو مؤقت لفترة زمنية محددة، هذا التأمين لا يوجد له قيمة تصفية فهو حماية فقط، يغطي الوفاة لأي سبب. وهذا التأمين تكلفته بسيطة جدا وحمايته عالية.

-المختلط: يُؤدى مبلغ التأمين في حالة الوفاة أو البقاء على قيد الحياة حتى نهاية مدة التأمين ويستفيد المؤمن عليه كذلك بنسبة من الاستثمارات التي تحققها شركات التأمين ولذلك فهو يسمى بالتأمين مع الاشتراك في الأرباح.

-التــأمين الجماعي: يقصد به التأمين على مجموعة من الأفراد (عادة ما يعملون فى جهة عمل واحدة) وهو تأمين يمكن أن يغطي حالات الوفاة أو البقاء على قيد الحياة حتى سن معينة أو كليهما وكذلك العجز الكلي المستديم المنهي للخدمة، ويكون المتعاقد في هذا التأمين هو صاحب العمل. ويتم الاتفاق على الشروط والمزايا المناسبة بين المتعاقد وبين شركة التأمين مقابل اشتراكات (أقساط) يتم سدادها بمعرفة المتعاقد سواء كان السداد يتحمله العامل أو صاحب العمل أو كلاهما مشاركة وهذا التأمين يعتبره أصحاب العمل ميزة إضافية لتشجيع العاملين على زيادة العطاء والاستمرار في العمل.

ما هي المستندات المطلوبة في حالة وفاة المؤمن عليه؟

-بطاقة الرقم القومي. -مستند الوفاة الرسمي. -تقرير طبي من المستشفى (مع ذكر سبب الوفاة). -إيصال آخر قسط مسدد.

ما هي المستندات المطلوبة عند استحقاق الوثيقة؟

-اخطار الشركة في أقرب فرصة ممكنة
-أصل وثيقة التأمين وملاحقها
- إقرار من العميل في حاله فقد الوثيقة
-بطاقة الرقم القومي أو صورة معتمدة منها
– إيصال آخر قسط مسدد

ما هي المستندات المطلوبة عند إصدار الوثيقة؟

-استيفاء طلب التأمين
–  صورة بطاقة الرقم القومي
 – الحضور إلى المركز الطبي أو التوجه إلى أحد الأطباء المعتمدين من الشركة لتوقيع الكشف الطبي.

كيف يمكنك تحديد قيمة مبلغ التأمين الذي تحتاجه؟

-الخطوة الأولي: حدد مصاريفك السنوية

– الخطوة الثانية: قدر إجمالي دخل الأسرة

– الخطوة الثالثة: حدد المبلغ الذي يمكنك دفعه شهرياً أو ربع سنوياً أو نصف سنويا أو سنوياً

– الخطوة الرابعة: حدد احتياجاتك التأمينية أي حدد نوعية التأمين الذي تحتاجه، هل تحتاج لتغطية خطر الوفاة؟ أم العجز؟ وهل تتضمن وثيقة التأمين عنصر ادخاري بجانب تغطية الوفاة؟ وماهي مدة التأمين؟

– الخطوة الخامسة: طابق احتياجاتك بما توفره شركات التأمين

– الخطوة السادسة: اختار الوثيقة التي تناسب إمكانياتك المالية

لماذا أقوم بشراء وثيقة التأمين؟

-لأن التأمين وسيلة لحمايتك من الأضرار والخسائر الناتجة من المخاطر التي تتعرض لها عن طريق نقل تأثير تلك الأخطار إلى شركة التأمين

ما الفرق بين طلب التأمين ووثيقة التأمين ؟.

طلب التأمين عقد تأمين مبدئي يمكن قبوله ويمكن عدم قبوله وبناء على قبول طلب التأمين يتم إصدار (الوثيقة) وتعتبر عقد تأمين نهائي يلتزم كل من الطرفين شركة التأمين والمؤمن عليه بالتزاماته تجاه الآخر.

ما هي مزايا التأمين على الحياة من النواحي الاجتماعية والاقتصادية؟

-النواحي الاجتماعية:

-يوفر الحماية المادية له ولمن يعولهم.

-التأمين على الحياة عامل مهم في محاربة الفقر الذي ينتج عن الخسارة المادية التي تلحق بالشخص بسبب بلوغ سن التقاعد والوفاة.

-كذلك يعمل التأمين على الحياة على نشر التعليم وتيسيره إذ نجد عقـوداً غايتها منح الأبناء ضماناً كافيـاً للإنفاق على أنفسهم إذا توفى عائلهم وهم في سن الدراسة

،كما أن التأمين يزيل القلق من النفوس، إذ يكفل الأمن للمستأمنين أو المستفيدين من التأمين فيبعث الطمأنينة إلى نفسه.

  • النواحي الاقتصادية:

-زيادة الإنتاج وكفاءته وذلك بأنه يبعث الطمأنينة في نفس العامل أو الموظف فتزيد مقدرته على الإنتاج إذ أن الشعور بالقلق من شأنه أن يضعف قدرة إنتاج الفرد فيتأثر الاقتصاد القومي.

-حفظ الثروة المستغلة فمثلاً يضمن رأس المال إلى أهله في حالة وفاة أحد الشركاء المتضامنين وسحب نصيبه من رأس المال بواسطة ورثته.

-تكوين رؤوس أموال ضخمة وهذه هي الأهمية الكبرى للتأمين على الحياة.

-يمكن الاستفادة من هذه الأموال الضخمة المتجمعة من مبالغ الأقساط الصغيرة في أغراض كثيرة منها المساهمة في إنشاء شركات صناعية أو زراعية أو تجارية أو خدمية

ماهو التأجير التمويلي؟

-هو أحد وسائل التمويل حيث يشتري المؤجر (المؤسسة المالية) الأصل ويعطي للمستأجر حق استعمال هذا الأصل لمدة محدده من خلال عقد بين طرفين وهم المؤجر والمستأجر ويدفع المؤجر أقساط مقابل استعمال الأصل ويكون له حق اختيار امتلاك الأصل في نهاية المدة.

من هو المؤجر؟

-هي الجهة المرخص لها بمزوالة التأجير التمويلي ويجوز أن يتعدد المؤجرون لنفس عقد التأجير التمويلي.

من هو المستأجر؟

هو الشخص أو الشركة الذي يكون له حق استخدام وحيازة الأصل بموجب عقد التأجير التمويلي ويجوز تعدد المستأجرون بشرط التضامن في جميع الالتزامات الناشئة عن العقد.

من هو المورد؟

-هو الطرف الذي يتلقى منه المؤجر المال (الأصل) الذي يكون موضوع عقد التأجير التمويلي.

ماذا يعني العقد الثلاثي (وكيل الضمانات)؟

-هو عقد يتضمن ثلاثة أطراف (المؤجر والمستأجر والبنك) يقوم البنك بدور المقرض لتمويل المؤجر (الشركة) بغرض تمويل المستأجر ويقتصر دور المؤجر (شركة التأجير التمويلي) بتحصيل الأجرة من المستأجر نيابة عن البنك.

ما هو سجل عقود التأجير التمويلي؟

-هو سجل لقيد عقود التأجير التمويلي التي تبرم أو تنفذ في مصر أو يكون أحد أطرافها مقيما فيها وعقود البيع وأي تعديل على هذه العقود.

ما هو البيع مع إعادة الاستئجار؟

هو أحد صور التأجير التمويلي الذي يقوم بموجبه المورد ببيع الأصل إلى المؤجر ومن ثم يقوم المورد باستئجاره من المؤجر كمستأجر له.

 من هي الجهة المختصة بالإشراف على نشاط التأجير التمويلي؟

-الهيئة العامة للرقابة المالية.

ماهي الأركان الأساسية لعقد التأجير التمويلي؟

-أن يكون صاحب نشاط انتاجي سلعي أو خدمي.

-أن يكون الأصل المؤجر مخصص لنشاط المستأجر.

-أن يتضمن العقد قيمة ايجارية وقيمة بيعية محددة.

 

ماهي أنواع الأصول التي يغطيها التأجير التمويلي؟ وما هي الضمانات في التأجير التمويلي؟

- يغطي أغلب الأصول لمزوالة الأنشطة الإنتاجية أو التجارية أو الخدمية.

الضمانات في التأجير التموييلي تقتصر على الأصل موضوع التأجير، لأن الأصل المؤجر ضامنا لذاته وذلك لأن الأصل لايزال مملوكا لشركة التأجير حتى نهاية العقد وبدون الحاجة إلي الرهن التجاري.

ما هو الفرق بين التأجير التمويلي والإيجار؟

التأجير التمويلي
هو أحد المصادر غير التقليدية للتمويل الاستثماري متوسط وطويل الأجل والذي ينتقل بمقتضاها إلي المستأجر حق استخدام أصل معين مملوك للمؤجر بموجب إتفاق تعاقدي بين الطرفين مقابل دفعات دورية ولمدة زمنية محددة ويجوز للمستأجر في نهاية المدة شراء الأصل المؤجر.
الإيجار
هو عقد قصير الأجل يغطي مدة تقل عن العمر الإنتاجي المتوقع للمعدات.

<< 1 2 >>